منتديات مكه للابداع
cheers بسم الله الرحمن الرحيم cheers

السلام عليكم ورحمته الله وبركاتة اهلا وسهلاآإآإآ ببــكمـ فــيـ منتديات ممــكه للآبدآإآعـــ آنرتونآإ ويزيد نورنآإ ببـتسجيلكمــ ^_^
^______________________________________^


afro من آلأدآإرهــ afro

Cool



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مرحبا بكم يا احلى اعضاءمرحبا بكم يا احلى اعضاء  تسجيلـ دخولـ العضوتسجيلـ دخولـ العضو  منتديامكه للابداع  خروج  تسجيل دخول الأعضاآإآإءتسجيل دخول الأعضاآإآإء  تسجيل دخول الأعضإآإآءتسجيل دخول الأعضإآإآء  
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني زوار والآعضاء المنتدى سيتم افتتاح منتدى واقسام قليله كابدايه وباذن الله نسمر نحو لأفضل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج تقسيط لمكاتب التقسيط ومعارض السيارات ألحق الخصم 50 %
الثلاثاء يناير 13, 2015 3:02 am من طرف محمد فكره برمجية

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الأربعاء أبريل 17, 2013 2:21 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الثلاثاء أبريل 16, 2013 4:40 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس أبريل 11, 2013 7:37 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
السبت أبريل 06, 2013 6:15 am من طرف shery adel

» جبت لكم موضوع مرررره رهيب وهو أفضل شيء عند الشباب والبنات
الإثنين أبريل 01, 2013 2:57 am من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الأحد مارس 31, 2013 1:16 am من طرف shery adel

» سبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين مارس 25, 2013 8:54 am من طرف shery adel

» البورصة المصرية http://www.borsaegypt.com/
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:08 am من طرف ehapbob

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
the bos
 
الزعيم
 
khaled.banjar
 
nice&&girl
 
softking1987
 
woomira
 
حساس ودمعتي الماس
 
shery adel
 
ميرو
 
محب مكة
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الزوار الأن

شاطر | 
 

 نباتات تأكل الحشرات ؟؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the bos
مؤسسة الموقع
مؤسسة الموقع
avatar



مؤسس الموقع
رقم عضويه : 2008
الماعز
عدد المساهمات : 241
نقاط : 520
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 26
الموقع : http://mkkahavatar.maghrebarabe.net/forum.htm

مُساهمةموضوع: نباتات تأكل الحشرات ؟؟!   الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:01 pm

النباتات آكلة الحشرات

إن من آيات صنع الله الدالة على قدرته سبحانه و تعالى ، و بديع خلقه النباتات آكلة الحشرات ، فهذه النباتات تنمو في أرض قليلة المواد العضوية ، فلذلك نراها قد زودت بما يمكنها من اقتناص الحشرات ، و امتصاص أجسامها . و من عجب أن كل نوع منها قد تحور بما يلاءم غذاءه تحورا يدهش المتأمل .وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن بعض النباتات آكلة الحشرات وكيفية افتراس النباتات الفريسة والحرص على عدم افلاتها.


النباتات المفترسة أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقة الضوئية ( الشمس ) إلى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذه النباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيرة في النيتروجين الميسر , فتحورت بعض أعضائها خلال أزمنه سحيقة وعبر الانتخاب الطبيعي , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيرة معوضه النقص في احتياجاتها النيتروجينية , وأهم ما تتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسة .
لا يمتلك النبات المفترس جهازاً هضمياً , إذاً كيف تسنى له هضم جسم حيواني فيه بروتين ودهون ؟!؟

معظم النباتات المفترسه تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله .

بالمقابل هناك مفترسات تعتمد على كل من إفرازها للإنزيمات وعلى تحليل إنزيمات البكتيريا .
ومن الطرق الغريبه مايسمى البق الحشاش الذي يزحف حول فخ النبات المفترس ويتناول وجبه دسمه من الحشرات المأسوره في الفخ دون أن يقع , ثم يلقي بغائطه في الفخ فيقوم النبات بامتصاصه لكونه وجبه متحلله جاهزه للهضم .


*كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة

ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟!

هناك طريقتان لذلك :

الأولى : هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء , فعندما تلمس الفريسه الفخ تقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حاد وسريع .

الثانية : تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي .

*بعض أنواع النباتات آكلة الحشرات وكيفية اصطيادها لفريستها:

في نبات انيسز ، فإن أوراقه تحورت إلى شكل جرة غطاء يكون مقفلا في حالة صغر الورقة ، ثم فجأة يفتح الغطاء بعد تمام نمو الورقة ، و تملأ الجرة بسائل مائي حمضي يفرز من الغدد الموجودة على السطح الداخلي لجذب الحشرات التي إذا وقفت على الحافة ، فإنها تزلق على سطحها الأمس ، أو تجذبها إلى أسفل الجرة شعيرات دقيقة ، و عند سقوطها في السائل داخل الجرة ، يقفل الغطاء لمنعها من الفرار ، و يفرز النبات الإنزيمات لهضم الحشرة ثم يمتصها .
و في نبات الدروسيرا ، تغطى أوراقه بزوائد كثيرة تنتهي أطرافها بغدد تفرز مادة لزجة حامضية ، فإذا ما هبطت حشرات على رأس هذه الزوائد ، فإنها تعلق بها وكلما حاولت الهرب زاد اشتباكها في زوائد أخرى حتى تتجمع الزوائد حولها ، و يفرز النبات المواد الهاضمة التي تذيب جسم الحشرة ، و بعد امتصاصها تعود الزوائد إلى الاعتدال ، و ترجع الورقة إلى شكلها الأصلي .

وإذا أخذنا أكبر النباتات المفترسه حجماً فإن جنس السلوى يعد الأول فقد تمتد كرمته إلى عشرة أمتار , وفي كرمات هذا الجنس توجد شراك أو فخاخ لتوقع فرائس تصل إلى حجم الضفدع , بل إن بعضها وفي حالات نادرة جداً قد يقتنص طيوراً أو قوارض , إلا أن هذه الضحايا تكون ضعيفه جداً نتيجه علةٍ ما .ويعد خناق الذباب على صغر حجمه الأكثر رهبه في وحشية الأداء , ومن يرى أنيابه الورقيه وهي تطبق بسرعه وبطريقه مرعبه على أسر الفريسه يعتقد أنه إزاء فك نمر كاسر .

وهكذا بعد أن تعرفنا الى كيفية الاستجابة عن نباتات آكلة الحشرات نجد أن لكل نوع منها طريقة تختلف عن النباتات الأخرى في اصطياد فريستها , وهذه النبات في الواقع صغيرة الحجم , فالعضو المفترس منها لا يتعدى حجمه حجم راحة اليد أو الإصبع , بالإضافه إلى أن هذه الأعضاء لينة ورقيقة باستثناء قليل منها , وفي كل الأحوال فالأعضاء المفترسة لهذه النباتات هي فخاخ لاتتحمل أكثر من ضفدع مريض ضئيل الحجم , فلذلك لا يمكنها مهاجمتنا.

بعض انواعه :

خناق الذباب:- هو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية ، في الولايات المتحدة الأمريكية.وهو نبات لاحم (آكل للحم). حيث يمسك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها . وينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين، فتحل الحشرات محل النيتروجين في غذاء النبات .ويصل ارتفاع خناق الذباب إلى حوالي 30 سم، ويتركب نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط. وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة. وعندما تمس حشرة ما إحدى هذه الشعيرات ، ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما.




نبات ندى الشمس : الذي يعيش في جنوب أفريقياحيث يرسل هذا النبات مادة لاصقة من شعيراته ليلتصق الضحية ولا يتمكن من الفرار ثم يطبق عليه ويلتهمه أيضاً بعصارة هاضمة ويحصل على النيتروجين الذي يدخل في تركيب البروتينات المهمة لنمو هذا النبات .ومعظم هذه النباتات تعيش في تربة تفقر إلى عنصر النيتروجين .

والنبات له عدة أكياس صغيرة لكل منها فتحات يغلقها صمام، وتحيط بالفتحة شعيرات حساسة فعندما تبدأ الأكياس بالعمل وتتقدم لتقوم بعملية الاصطياد تكون جدران الأكياس مقعرة، فإذا ما لمست شعيراتها الحساسة حشرة سابحة فإن بابها يفتح بسرعة ويتمدد الكيس ويصبح كرويا فيندفع إلى داخله بعض الماء مصحوبا بالحشرة التي تصبح غير قادرة على الإفلات بعد إغلاق المصراع، ثم تبدأ عملية الهضم بإفراز الأنزيمات الهاضمة من جدران الكيس فتحلل الحشرة لمواد معدنية يمتصها النبات.

وفي نبات ورد الشمس تحمل الأوراق أوبارا اسطوانية تنتهي بانتفاخات لزجة حساسة للأجسام الحاوية على بروتين، عندما تحط عليها الحشرات تلتصق بها بسرعة وعندها تتجمع الزوائد الأخرى حول الحشرة مطبقة عليها مفرزة في نفس الوقت مزيدا من السائل اللزج، ثم يبدأ النبات بإذابة جسم الحشرة عن طريق عصاراته الهاضمة

\

يلجأ النبات إلى التحور كي يتلاءم مع بيئته ويضمن لنفسه البقاء، فأحيانا تتضخم بعض أجزاء السوق الأرضية وتختزن فيها كميات كبيرة من المواد الغذائية، كما في محصول البطاطا، حيث توجد في الدرنات عيون صغيرة تمثل عقد الساق ويوجد فيها ورقة حرشفية صغيرة تحوي في إبطها برعما له القدرة على توليد نبات جديد.

كما تتحور في بعض النباتات السوق لتصبح قصيرة مركبة كما في نبات البصل حيث نشاهد في المقطع الطولي لإحدى البصلات ساقا مخروطية تحمل على سطحها العلوي عددا من الأوراق العريضة تحيط بالقمة النهائية للساق، حيث تحتوي الساق القرصية على مدخرات كبيرة من الأغذية بشكل مواد سكرية كما يحيط بالبصلة من الخارج غلاف من الأوراق الجافة لحمايتها. ويلاحظ تحور الساق عندما تتحول آباط الأوراق إلى أشواك في النباتات الصحراوية لتقليل مساحة السطح المعرض للشمس وبالتالي فقدان الماء ولإبعاد الحيوانات الآكلة للعشب.

إلا أن أكثر التحورات غرابة في عالم النبات هو تحور الأوراق في النباتات آكلة الحشرات Insectivorous Plants حيث تعتبر الحيوانات بشكل عام هي الكائنات القادرة على استعمال وتكسير وإعادة تنظيم المركبات المعقدة التي بنتها ذاتيات التغذية، لكن هناك بعض النباتات التي أهملت الاستقلالية التي وهبتها إياها الطبيعة لتأمين غذائها عن طريق قيامها بعملية التركيب الضوئي والاعتماد الكامل على مجموعها الجذري للحصول على الماء والمواد المعدنية من التربة.

وتمتلك النباتات آكلة الحشرات نفس طريقة النمو والتغذية عند النباتات الخضراء الأخرى إلا أنها تحصل على قسم من غذائها من أجسام الحشرات التي تقتنصها، وآلية اصطياد الحشرات تطورت في هذه النباتات لتزيد من محتواها النيتروجيني فيزدهر نموها، أي أنها النباتات التي تضيف أسمدتها لنفسها بنفسها.

نباتات تنصب الفخاخ:

عندما توجد النباتات في بيئات فقيرة بالغذاء فإنها تطور أساليب وطرقا ذكية للتغلب على مشاق الحياة، لذلك ظهرت النباتات آكلة الحشرات كأحد تلك الأساليب الغريبة والممتعة التي ابتكرتها النباتات خلال عملية تطورها.


وغالبية النباتات آكلة الحشرات تحورت أوراقها مكونة الجزء الذي يسمى الفخ TRAP" " وهو مكيف لامتصاص العناصر الغذائية التي تتكون في هذا الجزء من النبات بينما في النباتات الأخرى تكون الجذور وحدها المسئولة عن امتصاص الأغذية.


فنباتات النيبنيش تنمو في الأدغال الرطبة والمستنقعات وتنتشر من مدغشقر حتى استراليا.

أوراق هذه النباتات مستطيلة تحورت على شكل قدور محمولة في الوضع القائم على طرف الساق، داخل تلك القدور توجد كمية من السائل الحاوي على أنزيمات هاضمة كالتربسين والبيبسين، وأثناء تطور تلك القدور يتكون لها غطاء شمعي دائم، هذا الغطاء يقوم بمهمتين: الأولى حماية القدور من ماء المطر، والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق الموجودة في أسفل القدور، وتحاط حافة القدور بأضلاع بارزة تتدلى حوافها الحادة للداخل وبين هذه الأضلاع توجد غدد الرحيق، كما أن الحافة والجزء الداخلي للقدور كلاهما أملس لا يتيح فرصة للحشرة أن تتمكن من الوقوف، فتسقط وبذلك يكون الفخ قد تكون !

++

الحشرات تسقط في الجرة:

تأتي حشرات المستنقع من عناكب وبعوض لزيارة تلك النباتات موعودة برحيقها، لكن ما أن تصل للغدد الرحيقية أسفل الحافة تماما حتى تجد الحشرات نفسها غير قادرة على الاتزان فوق السطح المصقول فتقع بالسائل الهاضم الموجود في الأسفل فتموت وتهضم وتتحول لغذاء سهل بالنسبة لتلك النباتات.

^ أحسن أحسن ، ياهو قاهرني هالبعوض يلاحقني بالبيت ،. وما أنسى موقف العنكبوت معاي ^

ومن النباتات التي تعيش في المستنقعات نبات الجرة وهي نباتات توجد في الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية، وتنمو في كثير من المستنقعات الحامضية التي تقل فيها كمية الآزوت، لها أوراق تشبه الجرة تتجمع فيها مياه الأمطار وعلى الوجه الداخلي لشفتي الورقة المنتصبة توجد أوبار قاسية موجهة للداخل والأسفل وبينها توجد غدد تفرز عصارات تجذب الحشرات لتسقط في داخل الورقة ويتحلل جسمها كما يجعل موادها جاهزة لتغذية النبات.

أما نباتات فينوس صائدة الذباب فهي نباتات لا توجد إلا في ولاية كارولينا بالولايات المتحدة، ولنصل الورقة في تلك النباتات مصرعان يتحركان حول العرق الوسطي وعلى حواف كل مصراع صف من الأشواك القوية، وتغطي سطح المصراع أوبار حساسة ذات عدد ضخم، عندما تهبط الحشرة على الورقة ينغلق المصراعان وتتداخل أشواك الحواف حابسة الحشرة في الداخل، في نفس الوقت تبدأ الغدد بإفراز الأنزيمات لهضم الحشرة، وجنس الإتريكولاريا يضم نباتات تعيش في المناطق المائية والرطبة حيث تنتشر نباتات هذا الجنس في المناطق المدارية من العالم.


والنبات له عدة أكياس صغيرة لكل منها فتحات يغلقها صمام، وتحيط بالفتحة شعيرات حساسة فعندما تبدأ الأكياس بالعمل وتتقدم لتقوم بعملية الاصطياد تكون جدران الأكياس مقعرة، فإذا ما لمست شعيراتها الحساسة حشرة سابحة فإن بابها يفتح بسرعة ويتمدد الكيس ويصبح كرويا فيندفع إلى داخله بعض الماء مصحوبا بالحشرة التي تصبح غير قادرة على الإفلات بعد إغلاق المصراع، ثم تبدأ عملية الهضم بإفراز الأنزيمات الهاضمة من جدران الكيس فتحلل الحشرة لمواد معدنية يمتصها النبات.

وفي نبات ورد الشمس تحمل الأوراق أوبارا اسطوانية تنتهي بانتفاخات لزجة حساسة للأجسام الحاوية على بروتين، عندما تحط عليها الحشرات تلتصق بها بسرعة وعندها تتجمع الزوائد الأخرى حول الحشرة مطبقة عليها مفرزة في نفس الوقت مزيدا من السائل اللزج، ثم يبدأ النبات بإذابة جسم الحشرة عن طريق عصاراته الهاضمة، وعندما تنفتح الورقة ثانية لا يتبقى من جسم الحشرة إلا الأجزاء الكيتينية.



الكشف عن الأساطير:

إن عمل جميع المصائد في النباتات السابقة يشير إلى أن حركة الانتحاء السريعة تتم بواسطة جهود عمل تشبه التنبيه العصبي تتولد أثناء لمس الأوبار والحليمات الحساسة، وهذا ما يكسب النباتات آكلة الحشرات أهمية خاصة من الوجهة التطورية.

لقد كانت تلك النباتات آكلة الحشرات سرا من أسرار الطبيعة، نسج حولها الخيال الإنساني الأساطير والقصص، لكن الإنسان في سعيه الحثيث لمعرفة ظروف محيطه منح عالم النباتات الكثير من الاهتمام والدراسة بقدر ما وهبه هدا العالم من خضرة.

لذلك نحن الباقين على قيد الحياة في ظل الثورة العلمية والتكنولوجية نعتبر أنفسنا سعداء محظوظين، فأساطير الأمس أصبحت حقائق عملية، وهذا ما أكسبنا القدرة على فهم وإدراك الكثير من الظواهر الغامضة التي خيمت حول طبيعة تلك النباتات الساحرة.



صور لبعض أنواع هذا النبات ( النباتات الآكلة للحشرات ) :






[center]2na 2s3or 2nk 2nt fee kool2 ro7ee

w2a kool2 a7l2mee

|•{لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي}•|


..{سأظل دائما.. اتقبل رأي الناقد و الحاسد

فالأول يصحح مساري..والثاني يزيد من اصراري}..


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mkkahavatar.maghrebarabe.net
 
نباتات تأكل الحشرات ؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مكه للابداع :: منتدى العامه :: عالم النبات-
انتقل الى: